الدكتور محمد أوزغيهان
TR EN DE FR RU AR

موسوعة الشعر الطبية

أمراض جلدية ومعايير سريرية قائمة على الأدلة وفقًا للمعايير الدولية.

استخدامات الأدوية وتساقط الشعر الناجم عنها

إعداد: الدكتور محمد أوزجهان | جمعية أمراض الشعر وفروة الرأس التركية

تم تجميع هذا الدليل بواسطة الدكتور محمد أوزجهان بالاستعانة بأحدث الأدبيات.

تساقط الشعر المرتبط بالأدوية - توضيح تساقط الشعر الكربي (Anagen و Telogen Effluvium)

الشكل: آليات تأثير العوامل الدوائية الجهازية على دورة بصيلات الشعر (طور الأناجين والتيلوجين).

العوامل الدوائية وتفاعل بصيلات الشعر

يمكن للعديد من الأدوية الجهازية أن تؤدي إلى تساقط الشعر من خلال استهداف النشاط الأيضي العالي لبصيلات الشعر أو دورة انقسام الخلايا. كما هو ملخص في الصورة أعلاه، يحدث هذا عادةً من خلال آليتين رئيسيتين: التساقط الكربي الأناجيني (Anagen Effluvium) الذي يوقف انقسام الخلايا مباشرةً، أو التساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium) الذي يدفع الشعر إلى مرحلة الراحة المبكرة.

مجموعات الأدوية الشائعة وأنواع تساقط الشعر

فئة الدواء / مجموعة المادة الفعالةنوع التساقطالخصائص السريرية ووقت البدء
العلاج الكيميائي (العوامل السامة للخلايا)التساقط الكربي الأناجيني (Anagen Effluvium)يوقف الانقسام السريع للخلايا؛ يحدث تساقط مفاجئ وشديد بعد أيام/أسابيع من العلاج.
مضادات التخثر (مخففات الدم: الهيبارين، الوارفارين، إلخ)التساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium)يدفع الشعر إلى مرحلة الراحة المبكرة؛ يبدأ عادةً بتساقط منتشر بعد 2-4 أشهر من بدء الدواء.
الريتينويدات (مشتقات فيتامين أ: الإيزوتريتينوين، إلخ)التساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium)يسرع دورة الشعر بشكل يعتمد على الجرعة؛ قد يسبب ترققًا منتشرًا أثناء العلاج.
مضادات الاختلاج ومثبتات المزاجالتساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium)قد تؤدي عوامل مثل حمض الفالبرويك إلى ترقق مزمن للشعر عند الاستخدام طويل الأمد.
أدوية الغدة الدرقية / العوامل الهرمونيةالتساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium)يمكن أن يحدث تساقط شعر مؤقت خلال فترات تعديل الجرعة أو التغيرات الهرمونية المفاجئة.
حاصرات بيتا وأدوية ضغط الدمالتساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium)على الرغم من ندرتها، قد تسرع بعض العوامل القلبية الوعائية دورة بصيلات الشعر.

📌 قسم معلومات المريض: ماذا يعني هذا؟

هل الدواء الذي أستخدمه يسبب تساقط الشعر؟

يمكن للعديد من الأدوية الموصوفة أو التي لا تستلزم وصفة طبية أن تسبب تساقط الشعر. يظهر هذا عادةً بطريقتين: تساقط مفاجئ وموقف تسببه أدوية مثل العلاج الكيميائي (التساقط الكربي الأناجيني)، أو تساقط منتشر يحدث بعد بضعة أشهر بسبب أدوية ضغط الدم أو مميعات الدم أو أدوية حب الشباب (التساقط الكربي التيلوجيني).

هل تساقط الشعر الناتج عن الأدوية دائم؟

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الغالبية العظمى من حالات تساقط الشعر المرتبطة بالأدوية مؤقتة. بعد التوقف عن الدواء أو إزالته بالكامل من الجسم، تعود دورة الشعر إلى طبيعتها تلقائيًا ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.

تحذير هام: لا تتوقف عن تناول دوائك بنفسك أبدًا!

إذا كنت تشك في أن تساقط شعرك ناتج عن دواء تستخدمه، فلا تتوقف عن تناول دوائك أو تغييره أبدًا دون استشارة طبيبك المختص. يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك المعالج لتقييم الخيارات البديلة الآمنة.

🩺 دليل سريري & طبي للأطباء

بروتوكول علم الشعر السريري: إدارة الثعلبة المرتبطة بالأدوية

  • الفيزيولوجيا المرضية: تظهر الثعلبة المرتبطة بالأدوية في شكلين أساسيين. التساقط الكربي الأناجيني (Anagen Effluvium): توقف مباشر لسمية الخلايا/الانقسام على الخلايا الكيراتينية سريعة التكاثر (الأكثر شيوعًا في العلاج الكيميائي). التساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium): إجبار البصيلات في طور الأناجين على الدخول المبكر في طور الكاتاجين/التيلوجين (الريتينويدات، مضادات التخثر، مضادات الاختلاج، وحاصرات بيتا).
  • التقييم السريري والتاريخ المرضي: يجب أخذ تاريخ دوائي مفصل. بالنسبة للتساقط التيلوجيني، يجب الاستفسار عن تاريخ الدواء خلال 2 إلى 4 أشهر قبل التساقط؛ وبالنسبة للتساقط الأناجيني، يجب الاستفسار عن التعرض للعوامل السامة للخلايا قبل أيام إلى أسابيع.
  • الإدارة والنهج: يجب طمأنة المريض بأن الحالة مؤقتة. إذا كان ذلك ممكنًا سريريًا، يجب التحول إلى عوامل دوائية بديلة، وفي الحالات الضرورية، يجب تطبيق بروتوكولات رعاية شعر داعمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن مراجعة الخبرة ومناهج العلاج للتقييمات السريرية والجراحية.

المراجع العلمية والمصادر

  • Alhanshali L, Buontempo M, Shapiro J, Lo Sicco K. Medication-induced hair loss: An update. J Am Acad Dermatol. 2023 Aug;89(2S):S20-S28. doi: 10.1016/j.jaad.2023.04.022. PMID: 37591561. رابط PubMed
  • Ben Salem C, Ben Abdelkrim A. Medication-induced hair loss: An update. J Am Acad Dermatol. 2024 Jan;90(1):e43. doi: 10.1016/j.jaad.2023.09.056. Epub 2023 Sep 28. PMID: 37776901. رابط PubMed
  • Patel M, Harrison S, Sinclair R. Drugs and hair loss. 2013 Jan;31(1):67-73. doi: 10.1016/j.det.2012.08.002. Epub 2012 Sep 18. PMID: 23159177. رابط PubMed

أسئلة متكررة حول استخدامات الأدوية وتساقط الشعر الناجم عنها

كل ما تود معرفته عن تأثير الأدوية على تساقط الشعر، التساقط الكربي التيلوجيني، التساقط الكربي الأناجيني، ومناهج العلاج، بخبرة عيادة الدكتور محمد أوزجهان.

يمكن للعديد من الأدوية الجهازية من فئات مختلفة أن تؤثر على دورة الشعر وتؤدي إلى تساقطه. يذكر الدكتور محمد أوزجهان مجموعات الأدوية التي تسبب تساقط الشعر الأكثر شيوعًا في الممارسة السريرية على النحو التالي:

  • أدوية العلاج الكيميائي (علاجات السرطان): نظرًا لأنها تستهدف الخلايا سريعة الانقسام، فإنها تسبب تساقطًا مفاجئًا ومنتشرًا للشعر يُعرف بالتساقط الكربي الأناجيني.
  • مخففات الدم (مضادات التخثر): يمكن لأدوية مثل الهيبارين أو الوارفارين أن تحفز الشعر على الدخول في مرحلة الراحة المبكرة.
  • أدوية الغدة الدرقية والهرمونات: يمكن أن تسبب اختلالات الجرعات أو حبوب منع الحمل تقلبات هرمونية تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • مضادات ارتفاع ضغط الدم وأدوية القلب: يمكن لحاصرات بيتا وبعض العوامل الخافضة للكوليسترول أن تؤثر سلبًا على دورة الشعر.
  • مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج: يمكن لبعض الأدوية النفسية أن تحفز التساقط الكربي التيلوجيني.

يحدث تأثير الأدوية على الشعر بشكل أساسي بطريقتين مختلفتين: التساقط الكربي التيلوجيني (Telogen Effluvium) (حيث يدخل الشعر بشكل جماعي في مرحلة الراحة ويتساقط بعد بضعة أشهر من استخدام الدواء، كما هو الحال في أدوية ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب) والتساقط الكربي الأناجيني (Anagen Effluvium) (تساقط شعر مفاجئ ومكثف بسبب التسمم المباشر لبصيلات الشعر في مرحلة النمو النشط أو توقف انقسام الخلايا، ويُرى عادةً في العلاج الكيميائي). يذكر الدكتور محمد أوزجهان أن نوع التساقط يختلف باختلاف المادة الفعالة للدواء ومدة الاستخدام.

في معظم حالات تساقط الشعر المرتبط بالأدوية (خاصة التساقط الكربي التيلوجيني أو التساقط الكربي الأناجيني بعد العلاج الكيميائي)، تعود دورة الشعر إلى طبيعتها تلقائيًا ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد التوقف عن الدواء المسؤول أو اكتمال العلاج. يؤكد الدكتور محمد أوزجهان أن عملية الشفاء هذه قد تستغرق عدة أشهر، ولكن في بعض الحالات الخاصة أو الاستخدام المزمن للأدوية، قد تكون هناك حاجة إلى مكملات وعلاجات جلدية لدعم جودة الشعر.

القاعدة الأولى في حالات التساقط الناتج عن الأدوية هي التخطيط لدواء بديل بالتنسيق مع الطبيب المعني دون تعطيل العلاجات الحيوية للمريض. تشمل المناهج الداعمة المطبقة في عيادة الدكتور محمد أوزجهان ما يلي:

  • تحليل مفصل للأدوية والتاريخ المرضي: تحديد جميع الأدوية والمكملات الموصوفة وغير الموصوفة التي استخدمها المريض مؤخرًا.
  • بروتوكولات تنشيط بصيلات الشعر: علاجات البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، الميزوثيرابي، أو علاجات الفيتامينات الطبية المطبقة لتسريع عملية عودة دورة الشعر إلى طبيعتها.
  • المتابعة متعددة التخصصات: مراقبة التوازن الأيضي والهرموني للمريض بالتعاون مع أقسام الطب الباطني أو التخصصات ذات الصلة.

يتطلب الحفاظ على صحة الشعر اهتمامًا خاصًا لدى الأفراد الذين يضطرون إلى استخدام الأدوية باستمرار بسبب الأمراض المزمنة. يقدم الدكتور محمد أوزجهان التوصيات التالية للمرضى في هذه الحالة:

  • عدم التوقف عن تناول الأدوية أبدًا دون موافقة الطبيب؛ بل مشاركة شكوى تساقط الشعر مع الأخصائي المعني لتقييم خيارات الجزيئات البديلة.
  • إجراء فحوصات منتظمة لمستويات الفيتامينات والمعادن والفيريتين وتعويض أي نقص محتمل في مرحلة مبكرة.
  • الحصول على دعم جلدي بشأن علاجات العناية السريرية التي تدعم الدورة الدموية الدقيقة لفروة الرأس وروتين العناية بالشعر الصحيح.

لأسئلتكم وموعد الفحص السريري

للاستفسار عن تساقط الشعر المرتبط بالأدوية التي تستخدمونها، والتساقط الكربي التيلوجيني، وتخطيط علاج الشعر الشخصي، أو لحجز موعد فحص، يمكنكم التواصل فورًا مع عيادة الدكتور محمد أوزجهان.